طفولة وتربية
04 يناير 2017 ( 601 المشاهدات )
الإعلانات

لكل ام تخاف على اطفالها الصغار..أنتبهى فإن هز الطفل قد يدمر دماغ الطفل

#انتبهوا يا أمهات........هز طفلك قد يؤدي به الي امراض خطيره!

ان هز الطفل سواء لتهدئته عند البكاء او لتنويمه قد يسبب له اذى وتلف للدماغ.

عند هز الطفل فان الرأس يتحرك ذهاباً وإيابا بسرعه مما يجعل دماغ الطفل يتحرك داخل الجمجمه بشكل عكسي مما قد يسبب كدمات وتمزق للاوعيه الدمويه

#ان الهز العنيف يكون خطراً بشكل خاص على الأطفال الصغار والرضع لأن عضلات الرقبة لديهم تكون ضعيفة هشة وقابلة للتلف بسرعة، ويزيد من احتمال تعرضهم للإصابات صغر حجمهم، فيدفع الهز الشديد المتكرر بالدماغ إلى مختلف الاتجاهات، وهذه الحركات المفاجئة قد تسبب انفصال بعض أجزائه مما يؤدي إلى تمزق خلايا المخ والأوعية الدموية،

وعندما يكون الطفل قد تعرض للهز بغضب واحباط فإن القوة تكون من 5 إلى 10 مرات أكثر مما لو تعثر أو سقط، حيث أن القوة في الحالة الأولى ـ مقارنة بالثانية ـ تتكرر في مرات عديدة بتتابع هز الطفل.

إن (متلازمة الطفل المهزوز) تسبب نتائج كارثية للعائلة وللصحة وللمجتمع، وإذا عاش الطفل فإن تكاليف العلاج الطبي هائلة، وقد يحتاج (الطفل الضحية) إلى عناية طبية طوال حياته بسبب التلف والإصابة التي لحقت الدماغ كالإعاقة العقلية أو الشلل الدماغي، وقد يحتاج الطفل إلى رعاية مؤسساتية أو أنواع أخرى من الرعاية طويلة الأمد.

نسبة إلى مؤسسة كاليفورنيا الطبية فقد فشل الأطباء ـ ولسنوات عديدة ـ في معرفة سبب النزف الدماغي عند الأطفال الصغار الذين كانوا في الواقع ضحايا (متلازمة الطفل المهزوز) لأن أولئك الأطفال لم تظهر عليهم ولم يظهروا أية مؤشرات خارجية للإصابة.

كان الأطباء يرون فقط النتائج التي كان أغلبها تشنجات وتلف الدماغ وأحياناً الموت، وكانت هذه الإصابات تعزى دائماً إلى أسباب أخرى.

ومن المفارقات أنه ـ وحتى وقت قريب ـ كانت بعض البرامج الطبية المصممة لعلاج الأطفال المعرضين لاختناق النوم تؤيد استخدام (التحفيز باللمس) كإجراء إسعافي أولي عندما يتوقف الرضيع عن التنفس، وكانت التعليمات تعطى للأهل كالتالي:

في البداية هز الطفل بلطف، ثم بقوة وعنف!! ولأن أهالي الأطفال المعرضين لاختناق السرير غالباً ما يكونون متوترين ومتعبين فإن احتمالات التعرض للإضهاد الجسدي تزيد.

وتنصح النشرات التثقيفية التي تصدرها مؤسسة كاليفورنيا الطبية بعدم هز الأطفال لأي سبب من الأسباب.

فنتائج هز الطفل خطيره مثل: 1)- الشلل الدماغي 2)- صعوبه فالنطق والكلام 3)- ضعف البصر والعمي 4)- التخلف العقلي 5)- فقدان السمع 6)- نوبات الصرع 7)- مشكلات سلوكية 8)- الموت لا قدر الله

#ولذلك يجب تذكير كل من يعتني بالطفل الصغير او الرضع سواء..... الاب او الام او المربيات برعاية الاطفال ينبغي تذكيرهم بعدم هز الاطفال مهما كانت الدوافع.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

تعرف على أصغر من حصلوا على شهادات احتراف من مايكروسوفت في العالم.. كلهم أشقاء. عبقرية غير عاديه....شاهد بنفسك تفوق هؤلاء الاطفال وبراعتهم كل ام لا تتخيل ان طفلها قد يُصيبه اكتئاب معتقدة انه مرض للكبار فقط.... ولكن هناك علامات تدل على اصابة ابنك بالاكتئاب لا تُقبلي ابنائك بعد النوم...فالامر خطير جدااا لا تدعى هذا المقال يفوتك..