المرأه
09 يناير 2017 ( 124 المشاهدات )

حساسية القمح...... مرض مزمن ومزعج للمرضى الذين يعانون منه....تعرف على اعراضه... وطرق علاجه

#حساسية القمح هو :

مرض مزمن يسمي (مرض سيلياك)..وهو عباره عن تفاعل تحسسي ينشأ لدي المصاب بحساسية لبروتين الجلوتين الموجود في القمح ومشتقاته كالمكرونه والبرغل والبسكويت والمخبوزات

وهو دائماً يصيب الأمعاء الدقيقة، وعندما يتناول الإنسان المصاب بالحساسية الأطعمة التي تحتوي على مادة الجلوتين، فإنها تلحق الضرر بالزوائد المعوية الموجودة في الشخص المصاب.

# يوجد لهذا المرض مسميات عديدة منها: الحساسية المعوية للجلوتين، وإسهال المناطق الحارة، ومرض السيلياك.

#والسبب وراء الاصابه بهذا المرض لا يزال غير معروف ولكن الجانب الوراثي يلعب دور كبير فالاصابه.

# أعراض حساسية القمح :

لحساسية القمح أعراض تظهر في أي عمر، وفي حال إدخال مادة الجلوتين للطعام، ومنها:

1)- الانفعال الزائد. 2)- زيادة الغازات و الانتفاخ 3)-نقص الحديد (الأنيميا)مما يؤدي الي فقر الدم الناتج عن سوءامتصاص المواد الغذائية . 4)- نقص امتصاص فيتامين k، مما يسبب زيادة نسبة تميع الدم في الجسم. 5)-تأخر النمو والبلوغ. 6)-ضعف العظام وتكسرها. 7)-الإسهال الشديد. و قد تظهر أعراض أخرى في جسم الإنسان المصاب، مثل الطفح الجلدي المصحوب بحكة، وممكن أن يكون المرض دون أعراض تُذكر.

# نصائح: على المريض أن يدرك أن علاج مرضه يكمن في حمية غذائية خالية من بروتين الجلوتين، فهناك العديد من الأغذية المعلبة تحتوي على مادة الجلوتين المسببة للحساسية، فيجب عليه قراءة محتويات الطعام قبل تناوله. على المريض أن يتناول المكملات الغذائية التي يصفها له الطيب، حتى لا يصاب بهشاشة العظام. يجب أن يدرك المريض الذي يتبع حمية غذائية خالية من الجلوتين أنه يقي نفسه من الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي. بعض الأدوية قد تحتوي على مادة الجلوتين، فإذا شك المريض في ذلك، عليه مراجعة الطبيب فوراً.

#علاج حساسية القمح:

يتم علاج حساسية القمح عن طريق إتباع حمية غذائية، وهي أفضل طريقة وعلاج حتى الآن، ويتم فيها الابتعاد عن جميع الأطعمة التي تحتوي على القمح، وهي عملية صعبة نوعاً ما، وذلك لأن القمح ومشتقاته منتشرة في جميع الأطعمة تقريباً، وفي نفس الوقت، يجب أن يتناول أطعمة أخرى تحتوي على فيتامينات ومعادن لتعويض الجسم ما ينقصه.

#فهناك اطعمة مسموح بها لمرضي حساسية القمح مثل الارز والذره، الالبان، الفواكه والخضروات،الزيوت الاسماك واللحوم ولكن لا تغطى بالبقصمات لانه من مشتقات القمح.

هناك أيضاً مجموعة من العلاجات ولكنها مازالت قيد التجربة، ولم تثبت صحتها بعد، ويتم هذا العلاج عن طريق تناول بعض الأدوية، أو العقاقير الخالية من مادة الجلوتين، أو عن طريق إضافة بعض المواد، أو الأنزيمات إلى الحمية الغذائية؛ وذلك حتى يسهل على المريض تناول الأطعمة التي تحتوي على القمح، بدون أي معاناة.

# علاج حساسية القمح عن طريق الأعشاب والنباتات :

من الممكن أن نعالج حساسية القمح عن طريق إضاقة ورد الرمان اليابس إلى كاث هندي أو جاث هندي، وهي مادة تباع عند العطارين، وتكون على شكل مربعات، أو مكعبات صغيرة، حيث يتم طحنهما معاً، وتتم طريقته كما يلي : تضاف معلقة صغيرة من المزيج السابق معاً إلى كوب من الماء، ويتم غليه معاً، ثم تترك لتبرد، ويصفى جيداً، ويشرب مع الفطور في الصباح. وينصح بتكرار هذه العملية لمدة لا تقل عن خمسة أيام؛ من أجل تحسن أسرع.

#فالنهايه لا يوجد علاج جذري لهذا المرض انما يكون العلاج وقائيا اي يجب الابتعاد عن جميع انواع الطعام المحتويه على بروتين الجلوتين

ويلاحظ التحسن خلال ايام بعد اتباع الوقايه ولكن التعافي يأخذ وقتاً طويلاً قد يصل الى سنه لتعود نمو الامعاء الدقيقه من جديد.

ينصح بمشاهدتها

قد يعجبك ايضاً

اسرع طريقه للتخلص من الكرش المترهل خلال اسبوع فقط بهذه الحيله الفعاله التى لا يعلمها الكثيرون تعرفي على هذا الأمر الذي تفعلينه يوميا.. ويسبب سرطان الثدي هام للسيدات خطير احذروااا اسهل طريقه لعمل الكاتشب المنزلي. كوني زوجه صالحه يتمناها كل رجل بهذه الاسرار السحريه