الصحه
11 يناير 2017 ( 461 المشاهدات )

تشعر بالحزن دائما وتريد ان تكون سعيد...تعرف على هرمون السعاده بجسم الانسان والاشياء التى تساعد على افرازه

هناك العديد من الهرمونات في جسم الانسان ترتبط ارتباطا مباشرا بشعوره بالسعاده والحزن والقلق والاطمئنان ولقد وهب الله اجسادنا هذه الهرمونات التي يفرزها الجسم في حالاته المختلفه بغرض الحفاظ على الاتزان النفسي والبدني ومواجهة الاخطار المهدده للحياه.

#هرمون السيروتونين: ويسمى ايضا "مضاد الاكتئاب "لانه يلعب دورا مهما في تحسين المزاج ومقاومة الاكتئاب وهذا الهرمون من الممكن الحصول عليه من مصادر مختلفه في الطبيعه من مواد غذائيه او التعرض لاشعة الشمس وغير ذلك.

وهذا الهرمون موجود في المخ والجهاز العصبي والصفائح الدمويه ويتواجد بشكل كبير في الخلايا الهضميه ويقوم ايضا هذا الهرمون بتنظيم حركة الامعاء وانه يعمل على تنظيم عمل عضلات القلب. سبحان الله!!!

هذا الهرمون له دور فعّال في :

1- شهيتنا للطعام (ممكن بالزيادة أو النقصان) 2- حرارة الجسد 3- مدى تحمل الجسم للألم 4- الاكتئاب 5-مدى صحة الامعاء

#هناك طرق لزيادة هرمون السعاده بإذن الله:

1)- امداد الجسم بكمية وافرة من الفيتامين B6 الموجود في السبانخ، الثوم زهرة القرنبيط، الكراقس، 2)- السمك وخاصة التونة والسلمون أيضا واللحم الاحمر الصافي.

3)- الكربوهايدرات المركب ايضا يساعد في شعورنا بالسعادة عن طريق امدادنا بالسيروتونين..

4)- ينصح بأكل الخبز الأسمر بالقمح الكامل وهي غنية بكافة فيتامينات الـ B وايضاً بالمعادن كالسيلينيوم والمغنيزيوم والكلسيوم...وحتى الفوليك أسيد.

5)- الدهون الجيدة للجسم.. وخاصة لامداد الجسم بالـ DHA الموجود في البيض ومشتقات الألبان .. 6)- اضافة الى اكل السمك عدة مرات بالاسبوع (ينصح بثلاث مرات) واذا كنت من غير محبي الاسماك فممكن التعويض بكبسولات زيت السمك الصافي اي الغير مضاف اليها فيتامينات ولا اي شئ اخر..

7)- التعرض اليومي للشمس في وقت الصباح لأنه هذا الوقت تأثيره أكثر للحصول على ليلة هادئة ونوم عميق بدون أرق! 20 دقيقة فقط ممكن ان ترفع مستوى السيروتونين الذي بدوره يتحول ليلا الى ميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن النوم.. بهذه ال20 دقيقة ممكن أن نحسن مزاجنا وننعم بنوم هاديء ان شاء الله.

8)- الرياضة ثم الرياضة ثم الرياضة.. فهي ليست فقط للريجيم وليست فقط لصحة القلب والشرايين.. نعم انها لصحتنا الجسدية ولكن النفسية ايضاً.. يكفي ان تتمرن من 15 الى 20 دقيقة يوميا للحصول على مستويات اعلى من هذا الهرمون الرائع!

9)- تجنب الكافيين والسكر .. ويفضل قطع السكر نهائيا لما له من أضرار تأتي بشكل سميّات الى الجسم.

10)- تأكد من حصول الجسد على مدة وافرة من النوم يوميا .. من 6 الى 8 ساعات ..

11)- رفع مستوى هرمون الأوكسيتوسين وهو دوره في شعورنا بالفرح لا يقل عن دور السيروتونين.. هذا الهرمون سبحان الله يرتفع عند شعورنا بالحب والأمان.. وذلك يتحقق بقضاء أوقات كافية بين أسرتك ومن يحبونك..

12)- الحصول من وقت لآخر على مساج للجسم..احصائيات أثبتت ان المساج يرفع السيروتونين بنسبة 28 % ويخفض هرمون الكورتيزول المسؤول عن الضغط النفسي والعصبي بنسبة 31 %

ينصح بمشاهدتها

قد يعجبك ايضاً

هل تعلم من هو الملك النصراني الذي أسلم بسبب اخلاق النبي مع جاريه؟؟شاهد اروع القصص التى سمعتها. هل تعلم لماذا وصف الله عز وجل بيت العنكبوت بإنه اوهن البيوت...ليس لان شعرات بيت العنكبوت ضعيفه كما يتصور البعض ...ادخل لتعرف لماذا ؟..بجد صدمه كبيره من اليوم لن تذهب إلى الفراش غاضبا والسبب خطير جدااا عليكم معرفته مرض خطير جدااا ...يُصيب كثير من الناس ولكن نتغافل عنه..ادخل هنا لتتعرف عليه وعلى اسبابه وكيفية التغلب عليه